.........
من المفاهيم المعقدة والغير محددة وهو مفهوم افتراضي اكثر منه وصفي، جميع أفراد المجتمع تقدم لهم خدمات تعليمية بغض النظر عن وضعه الاجتماعي وذلك من خلال الاجابة عن الأسئلة التالية: لماذا، لمن، في ماذا، كيف، واقع تحقيق مبدئ الفرص التعليمية على المستوى المحلي والعالمي.
لماذا تكافؤ فرص التعليم:
1- لان تكافئ الفرص يحقق العدالة داخل المجتمع والتعامل مع افراد المجتمع على قدراتهم واستعادتهم
2- تحقيق الامتيازات الاتعليمية بصرف النظر الى الطبقة التي ينتمون اليها او الثرة التي يملكونها او القوة
لمن تكافؤ الفرص التعليمي:
1- أن يحصل جميع ابناء المجتمع الواحد على فرص متكافئة للالتحاق في التعليم والاستفادة من خدماته والاستمرار فيه
2- ان تقدم الحكومة الوطنية خدماتها التعليمية لكل المناطق التي تدخل تحت سيادتها
3- ان تقوم المدرسة كمؤسسة تربوية بدورها في تحقيق تكافؤ الفرص التعليمية بتعزيز المعلم والمدير لذلك.
4- أن تتم عملية اختبار الطلاب في جميع المراحل بطريقة حيادية موضوعية بعيدة عن التحيزات.
تكافؤ الفرص في ماذا:
1- المساواة في القبول والالتحاق.
2- المساواة في المعاملة.
3- المساواة في المخرجات (التخرج).
4- المساواة في النتائج.
كيف يكون تكافؤ الفرص التعليمية:
هنالك فريقان في ذلك:
1- يتم توزيعها وفق معايير الجدارة الفرد
2- يؤكد على ان يتم ذلك على معيار الحاجة، فيتم تكافؤ الفرص التعليمية وفق لحاجة الفرد اليها، فالفرد المحروم في م........
موقف النظام التعليمي من مبدء تحقيق الفرص التعليمية:
يحدد وفق ثلاث اتجاهات:
1- ان النظام التعليمي يلعب دور اساسي في تحقيق الفرص التعليمي ( حيث تعطي المدرسة تكافئ للفرص لدى الطلاب).
2- النظام التعليمي يلعب دور ثانوي في تحقيق مبدئ الفرص التعليمية ، حيث توجد عوامل أخرى تشارك النظام التعليمي في تحقيق الفرص التعليمية قبل المدرسة مثل: الأسرة، وما بعد المدرسة مثل: فرص العمل.
3- النظام التعليمي لا يحقق فرص التعليم وذلك لما يوجد في الأنظمة التعليمية من أنظمة تحقق الطبقية.
لماذا تكافؤ فرص التعليم:
1- لان تكافئ الفرص يحقق العدالة داخل المجتمع والتعامل مع افراد المجتمع على قدراتهم واستعادتهم
2- تحقيق الامتيازات الاتعليمية بصرف النظر الى الطبقة التي ينتمون اليها او الثرة التي يملكونها او القوة
لمن تكافؤ الفرص التعليمي:
1- أن يحصل جميع ابناء المجتمع الواحد على فرص متكافئة للالتحاق في التعليم والاستفادة من خدماته والاستمرار فيه
2- ان تقدم الحكومة الوطنية خدماتها التعليمية لكل المناطق التي تدخل تحت سيادتها
3- ان تقوم المدرسة كمؤسسة تربوية بدورها في تحقيق تكافؤ الفرص التعليمية بتعزيز المعلم والمدير لذلك.
4- أن تتم عملية اختبار الطلاب في جميع المراحل بطريقة حيادية موضوعية بعيدة عن التحيزات.
تكافؤ الفرص في ماذا:
1- المساواة في القبول والالتحاق.
2- المساواة في المعاملة.
3- المساواة في المخرجات (التخرج).
4- المساواة في النتائج.
كيف يكون تكافؤ الفرص التعليمية:
هنالك فريقان في ذلك:
1- يتم توزيعها وفق معايير الجدارة الفرد
2- يؤكد على ان يتم ذلك على معيار الحاجة، فيتم تكافؤ الفرص التعليمية وفق لحاجة الفرد اليها، فالفرد المحروم في م........
موقف النظام التعليمي من مبدء تحقيق الفرص التعليمية:
يحدد وفق ثلاث اتجاهات:
1- ان النظام التعليمي يلعب دور اساسي في تحقيق الفرص التعليمي ( حيث تعطي المدرسة تكافئ للفرص لدى الطلاب).
2- النظام التعليمي يلعب دور ثانوي في تحقيق مبدئ الفرص التعليمية ، حيث توجد عوامل أخرى تشارك النظام التعليمي في تحقيق الفرص التعليمية قبل المدرسة مثل: الأسرة، وما بعد المدرسة مثل: فرص العمل.
3- النظام التعليمي لا يحقق فرص التعليم وذلك لما يوجد في الأنظمة التعليمية من أنظمة تحقق الطبقية.
0 التعليقات:
إرسال تعليق