الثلاثاء، 26 أبريل 2011

تكافؤ الفرص التعليمي:

.........

من المفاهيم المعقدة والغير محددة وهو مفهوم افتراضي اكثر منه وصفي، جميع أفراد المجتمع تقدم لهم خدمات تعليمية بغض النظر عن وضعه الاجتماعي وذلك من خلال الاجابة عن الأسئلة التالية: لماذا، لمن، في ماذا، كيف، واقع تحقيق مبدئ الفرص التعليمية على المستوى المحلي والعالمي.

لماذا تكافؤ فرص التعليم:
1- لان تكافئ الفرص يحقق العدالة داخل المجتمع والتعامل مع افراد المجتمع على قدراتهم واستعادتهم

2- تحقيق الامتيازات الاتعليمية بصرف النظر الى الطبقة التي ينتمون اليها او الثرة التي يملكونها او القوة

لمن تكافؤ الفرص التعليمي:
1- أن يحصل جميع ابناء المجتمع الواحد على فرص متكافئة للالتحاق في التعليم والاستفادة من خدماته والاستمرار فيه

2- ان تقدم الحكومة الوطنية خدماتها التعليمية لكل المناطق التي تدخل تحت سيادتها

3- ان تقوم المدرسة كمؤسسة تربوية بدورها في تحقيق تكافؤ الفرص التعليمية بتعزيز المعلم والمدير لذلك.

4- أن تتم عملية اختبار الطلاب في جميع المراحل بطريقة حيادية موضوعية بعيدة عن التحيزات.

تكافؤ الفرص في ماذا:
1- المساواة في القبول والالتحاق.

2- المساواة في المعاملة.

3- المساواة في المخرجات (التخرج).

4- المساواة في النتائج.

كيف يكون تكافؤ الفرص التعليمية:
هنالك فريقان في ذلك:

1- يتم توزيعها وفق معايير الجدارة الفرد

2- يؤكد على ان يتم ذلك على معيار الحاجة، فيتم تكافؤ الفرص التعليمية وفق لحاجة الفرد اليها، فالفرد المحروم في م........

موقف النظام التعليمي من مبدء تحقيق الفرص التعليمية:
يحدد وفق ثلاث اتجاهات:

1- ان النظام التعليمي يلعب دور اساسي في تحقيق الفرص التعليمي ( حيث تعطي المدرسة تكافئ للفرص لدى الطلاب).

2- النظام التعليمي يلعب دور ثانوي في تحقيق مبدئ الفرص التعليمية ، حيث توجد عوامل أخرى تشارك النظام التعليمي في تحقيق الفرص التعليمية قبل المدرسة مثل: الأسرة، وما بعد المدرسة مثل: فرص العمل.

3- النظام التعليمي لا يحقق فرص التعليم وذلك لما يوجد في الأنظمة التعليمية من أنظمة تحقق الطبقية.

0 التعليقات:

إرسال تعليق