السبت، 5 مارس 2011

تطور مجالات علم اجتماعيات التربية

تطور مجالات علم اجتماعيات التربية - والعوامل التي ساعدت على ظهوره

مر علم اجتماع التربية بمرحل:

أولاً: مرحلة علم اجتماع التربية التقليدي:

العوامل التي ساعدت على سيادته:

‌أ- نمو الاتجاه الايجابي نحو الدور الاجتماعي والاقتصادي للتربية

‌ب- النظر الى التربية على انها علم تفاعلي.

‌ج- توطيد العلاقة بين التربية وعلم النفس.

‌د- التوسع في استخدام المنهج العلمي بطرقه وادواته المختلفة.

‌ه- سيطرة الاتجاه الوظيفي البنائي على لفكر الاجتماعي التربوي.

‌و- زياد اهتمام الدول بالنظم التعليمية وسبل تطويرها.

مجالاته:

1) دراسة المدرسة كنظام قائم بذاته.

2) دراسة حجرة الدراسة كنظام اجتماعي.

3) دراسة التفاعل بين المدرسة والمجتمع عن طريق:

‌أ- دراسة البناء الاجتماعي وعلاقته بأداء المعلم والتلميذ والعملية التربوية.

‌ب- دراسة تأثير القوى السياسية والاقتصادية والاجتماعية على العملية التربوية.

‌ج- دراسة العلاقة بين التربية وبعض القضايا والمشكلات في المجتمع.

‌د- دراسة العلاقات بين التعليم والحراك الاجتماعي.

ثانياً: علم اجتماع التربية المعاصرة: 
 وفيه اتجاهين: 

1. الاتجاه الوظيفي. 

2. الاتجاه الراديكالي. 



ثالثاً: علم اجتماع التربية الجديد: 

ويتبنى انصاره مبدأ المساواتية والذي يشير إلى المساواة وفقاً لحاجة التلميذ ، وليس وفقاً لقدراته، بمعنى أن تقدم الحكومة خدماتها التعليمية للتلاميذ فق لحاجة كل منهم. 

0 التعليقات:

إرسال تعليق